Paix, Tolérance et Modération
يسروا و لا تعسروا و بشروا و لا تنفروا
 | Visites aux : 04/12/24 - 09:51 | : 14193 | : 622038 |
Horaires de prière gouvernorats Tunisiens
أوقات الصلاة ببعض الولايات التونسية
المختصر المفيد في أحكام التجويد
أحكام الاستعاذة و البسملة
لكل من الاستعاذة و البسملة أحكام خاصة، كما أن هناك أحكاما أخرى لاجتماعهما معا، و سوف نبين هذه الأحكام فيما يلي :
آ - حكم الاستعاذة :
الاستعاذة سنة مستحبة. و هي مطلوبة عند تلاوة القرآن الكريم، على الرغم من أنها ليست منه.
و قال بعضهم إنها واجبة، خصوصا عند البدء بالقراءة، سواء أكانت القراءة من أول السورة، أو من خلالها، و الدليل على ذلك هو قوله تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم
يسن الجهر بها في حالتين :
1) عند القراءة في المحافل.
2) عند التعلم و التعليم، و ذلك لينصت الحاضرون للقراءة من أولها.
يسر بها في أربع حالات :
1) في الصلاة.
2) في القراءة السرية.
3) في الدور، عندما يقرأ جهرا مع جماعة و لا يكون هو المبتدئ.
4) إذا كان خاليا، سواء أقرأ سرا أم جهرا.
ب - حكم البسملة :
البسملة كلمة منحوتة من قولك : بسم الله الرحمان الرحيم – و تجب قراءتها – عند حفص – في أول كل سورة، إلا في أول سورة براءة. و أما قراءتها في أواسط السور، فللقارئ الخيار، إن شاء بسمل، و إن شاء اكتفى بالاستعاذة.
جـ - حكم البسملة بين سورتين :
إذا وقعت البسملة بين سورتين، فهناك أربعة أوجه محتملة للوصل و القطع. ثلاثة منها جائزة، وواحد ممتنع، نبينها فيما يلي :
1) قطع الكل : أي قطع آخر السورة عن البسملة، و قطع البسملة عن أول السورة التالية، و هذا الوجه جائز شرعا.
2) وصل البسملة مع أول السورة التالية. و هو وجه جائز أيضا.
3) وصل الكل : أي وصلها مع السورة التي قبلها، و السورة التي بعده. و هو وجه جائز أيضا.
4) وصل آخر السورة بالبسملة، وقطعها عن بداية السورة التالية. و هو وجه ممتنع شرعا لأنه يوهم أن البسملة من آخر السورة السابقة.
د - حكم ابتداء القراءة :
إذا ابتدأ القارئ القراءة، فله الخيار بين واحد من الأوجه الأربعة التالية :
1) قطع الجميع : أي قطع الاستعاذة عن البسملة، و قطع البسملة عن بداية السورة.
2) قطع الاستعاذة عن البسملة، ووصل البسملة ببداية السورة.
3) وصل الاستعاذة بالبسملة، و قطع البسملة عن بداية السورة.
4) وصل الجميع : أي وصل الاستعاذة بالبسملة، ووصل البسملة ببداية السورة